بحـث
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:22 pm
®{ منتدى الحكمة للثقافة والفنون}
حقوق الطبع والنشر©2013
الساعة الأن حقوق الطبع والنشر©2013
النظرية الموسيقية في دروس
صفحة 1 من اصل 1
النظرية الموسيقية في دروس
قراءت خلال هذا الالمنتدى الكثير من المفيد ولاكن غير المنظم فأرجو ان يستفيد الاخوة من هذه الدروس كما ارجو من الاساتذة القائمين على المنتدى تثبيت الموضوع ليستفيد اكبر عدد من الاخوة.
لتعلم الموسيقى نحتاج الى التعرف عليها عن قرب لذلك فأن تعريف الموسيقى هو:
الموسيقى لغة منغمة تنطق وتسمع وتقراء وتكتب من اليسار الى اليمين كاي لغة اخرى غير العربية او العبرية.
الموسيقى هي اقدم فن تجريدي على وجه الارض.
وكما يعرف الجميع فأن الموسيقى تتكون من سبعة حروف هي دو, ري, مي, فا, صول, لا, سي.
وهناك تعريفات اخرى ولكن ساكتفي بهذا القدر
بما اننا عرفنا ماهو تعريف الموسيقى تعالو لنتعرف على مكونات الموسيقى فما هي:
ان الموسيقى في مجملها هي مجموعة اصوات متناسقة يجمعها الايقاع والميلودي (الحن) والهارموني (التوافق الموسيقي) والطابع الصوتي
والإيقاع - كما يقول أفلاطون - تستطيع أن تراه في تحليق الطيور، وفى نبض العروق، وخطوات الرقص، ومقاطع الكلام.
والإيقاع الموسيقي - كما يقول عبد الحميد توفيق زكي - هو كل ما يتعلق بالشق الزمني للصوت الموسيقي.. وهو تنظيم الأصوات الموسيقية المكونة لأي لحن إلى وحدات زمنية متساوية.. والإيقاع أيضاً هو تدفق وتموج اللحن وفق تركيب خاص لنبراته – القوية والضعيفة - ولعلاماته في مددها الزمنية.
2- وإذا كان الإيقاع يتعلق بالحركة؛ فإن تصور الميلودية عادة ما يصاحبه في الذهن فكرة تتصل بالشعور.. فالميلودية أو اللحن هو الخيط الشعوري الرابط بين أجزاء العمل الموسيقي الذي يعطيه وحدته ومعناه.
3- وإذا كان الإيقاع واللحن قد وصلا إلينا عن طريق طبيعي؛ فإن الهارمونية قد نشأت تدريجيًّا وليدة الفكر وليس الطبيعة أو الشعور.. وقد فُسِّرت لفظة الهارمونية باصطلاح "الموسيقي التوافقية".. ولم تكن الهارمونية معروفة قبل القرن التاسع عشر إلا أن لها جذوراً عند الشيخ الرئيس ابن سينا.. وقد بدأت الهارمونية بعزف أو غناء صوتين مختلفين في وقت واحد تستسيغهما الأذن.. وبعد حوالي 300 سنة من هذه البداية بدأت الهارمونية الحرة غير المتوازنة التي نتج عن تطورها القاعدة التي تنحصر تقريباً في أن يتحرك الصوت العالي في السير إلى أسفل، بينما يتحرك الصوت المنخفض – في نفس الوقت - في اتجاه مضاد إلى أعلى أو العكس بالعكس.. والنغمات المختلفة متى صدرت في آن واحد ينتج عنها مركبات صوتية.. والهارمونية هي العلم الذي يدرس هذه المركبات وعلاقتها بعضها ببعض في انسجام يلذ الأذن، ومن هذا أطلق عليها "التوافق الموسيقي".. وقد اكتشف ابن سينا الهارمونية في نفس الوقت الذي وصل إليها فيه العالمان "هوكبالد" و"جيدو".. كما تحدث أبو نصر الفارابي في كتاب الموسيقى الكبير عن توافق الأصوات وأنواع الأنغام..
4- أما الطابع الصوتي فهو بالنسبة للموسيقي كاللون في التصوير.. وهو عنصر جذاب في الموسيقى بالنسبة إلى الإمكانيات التي لا حصر لها والمنتظر حدوثها عن طريقه ، من الوسطاء كأصوات البشر، وأصوات تصدر عن الآلات الموسيقية المختلفة وترية أو خشبية أو نحاسية أو آلات نقر.
في الفقرة القادمة سندرس السلم الموسيقي
ساترك المجال لاي استفسار او اضافة من الاخوة الاساتذة
لتعلم الموسيقى نحتاج الى التعرف عليها عن قرب لذلك فأن تعريف الموسيقى هو:
الموسيقى لغة منغمة تنطق وتسمع وتقراء وتكتب من اليسار الى اليمين كاي لغة اخرى غير العربية او العبرية.
الموسيقى هي اقدم فن تجريدي على وجه الارض.
وكما يعرف الجميع فأن الموسيقى تتكون من سبعة حروف هي دو, ري, مي, فا, صول, لا, سي.
وهناك تعريفات اخرى ولكن ساكتفي بهذا القدر
بما اننا عرفنا ماهو تعريف الموسيقى تعالو لنتعرف على مكونات الموسيقى فما هي:
ان الموسيقى في مجملها هي مجموعة اصوات متناسقة يجمعها الايقاع والميلودي (الحن) والهارموني (التوافق الموسيقي) والطابع الصوتي
والإيقاع - كما يقول أفلاطون - تستطيع أن تراه في تحليق الطيور، وفى نبض العروق، وخطوات الرقص، ومقاطع الكلام.
والإيقاع الموسيقي - كما يقول عبد الحميد توفيق زكي - هو كل ما يتعلق بالشق الزمني للصوت الموسيقي.. وهو تنظيم الأصوات الموسيقية المكونة لأي لحن إلى وحدات زمنية متساوية.. والإيقاع أيضاً هو تدفق وتموج اللحن وفق تركيب خاص لنبراته – القوية والضعيفة - ولعلاماته في مددها الزمنية.
2- وإذا كان الإيقاع يتعلق بالحركة؛ فإن تصور الميلودية عادة ما يصاحبه في الذهن فكرة تتصل بالشعور.. فالميلودية أو اللحن هو الخيط الشعوري الرابط بين أجزاء العمل الموسيقي الذي يعطيه وحدته ومعناه.
3- وإذا كان الإيقاع واللحن قد وصلا إلينا عن طريق طبيعي؛ فإن الهارمونية قد نشأت تدريجيًّا وليدة الفكر وليس الطبيعة أو الشعور.. وقد فُسِّرت لفظة الهارمونية باصطلاح "الموسيقي التوافقية".. ولم تكن الهارمونية معروفة قبل القرن التاسع عشر إلا أن لها جذوراً عند الشيخ الرئيس ابن سينا.. وقد بدأت الهارمونية بعزف أو غناء صوتين مختلفين في وقت واحد تستسيغهما الأذن.. وبعد حوالي 300 سنة من هذه البداية بدأت الهارمونية الحرة غير المتوازنة التي نتج عن تطورها القاعدة التي تنحصر تقريباً في أن يتحرك الصوت العالي في السير إلى أسفل، بينما يتحرك الصوت المنخفض – في نفس الوقت - في اتجاه مضاد إلى أعلى أو العكس بالعكس.. والنغمات المختلفة متى صدرت في آن واحد ينتج عنها مركبات صوتية.. والهارمونية هي العلم الذي يدرس هذه المركبات وعلاقتها بعضها ببعض في انسجام يلذ الأذن، ومن هذا أطلق عليها "التوافق الموسيقي".. وقد اكتشف ابن سينا الهارمونية في نفس الوقت الذي وصل إليها فيه العالمان "هوكبالد" و"جيدو".. كما تحدث أبو نصر الفارابي في كتاب الموسيقى الكبير عن توافق الأصوات وأنواع الأنغام..
4- أما الطابع الصوتي فهو بالنسبة للموسيقي كاللون في التصوير.. وهو عنصر جذاب في الموسيقى بالنسبة إلى الإمكانيات التي لا حصر لها والمنتظر حدوثها عن طريقه ، من الوسطاء كأصوات البشر، وأصوات تصدر عن الآلات الموسيقية المختلفة وترية أو خشبية أو نحاسية أو آلات نقر.
في الفقرة القادمة سندرس السلم الموسيقي
ساترك المجال لاي استفسار او اضافة من الاخوة الاساتذة
رد: النظرية الموسيقية في دروس
اليوم راح نتناول الدرس الاول في الموسيقى النظرية,
كما رئينا بأنا الموسيقى تتكون من حروف عددها سبعة هذي الحروف تكتب على المدرج الموسيقي من اليسار الى اليمين وهي:
سي, لا, صول, فا, مي, ري, دو وسنحول هذه الحروف الى الحروف الانكليزية للدراسة وذلك لسهولة تذكرها
C, D, E, F, G, A, B
وللمقابلة ستكون هكذا:
دو = C
ري = D
مي = E
فا =F
صول = G
لا = A
سي = B
وبعد ان حولنا الحروف الصولفائية (دو, ري الخ) الى حروف الغة الانكليزية دعونا نتعرف على المدرج الموسيقي, ان المدرج الموسيقي يتكون من خمسة خطوط واربعة فراغات هكذا:
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
أن هذه الخطوط والفراغات ترمز الى مواقع الحروف الموسيقية حيث تبقى ثابتة لا تتغير ابداً ويشكل كل خط وكل فراغ موقع لحرف معين لا يتغير ابداً
فلو قلنا بأن الخط السفلي هو الخط رقم واحد والخط العلوي رقم خمسة فأن الحروف توضع هكذا:
_________________________________F___________
____________________________D________________
__________________B__________________________
__________G__________________________________
____E________________________________________
هذه هي الحروف على الخطوط ولو اردنا ان نضعها في جمله مفيدة فسنجدها هكذا Every Good Boy Do Fine
هذه هي الحروف التي على الخطوط (كل ولد صالح يعمل صالحاً)
اما الحروف في الفراغات الاربعة فهي كالتالي:
______________________________________
E
______________________________________
C
______________________________________
A
______________________________________
F
______________________________________
سنلاحظ ان الحروف في الفراغات كونت لنا كلمة FACE اي وجة
وسمي المدرج الموسيقي بهذا الاسم لتصاعد الحروف فيه
في الدرس القادم سنتعرف على الخطوط المضافة, الاوكتاف, الانترفال (الامد او البعد النغمي) دو الوسطى مفتاح صول, مفتاح فا وغيرها
كما رئينا بأنا الموسيقى تتكون من حروف عددها سبعة هذي الحروف تكتب على المدرج الموسيقي من اليسار الى اليمين وهي:
سي, لا, صول, فا, مي, ري, دو وسنحول هذه الحروف الى الحروف الانكليزية للدراسة وذلك لسهولة تذكرها
C, D, E, F, G, A, B
وللمقابلة ستكون هكذا:
دو = C
ري = D
مي = E
فا =F
صول = G
لا = A
سي = B
وبعد ان حولنا الحروف الصولفائية (دو, ري الخ) الى حروف الغة الانكليزية دعونا نتعرف على المدرج الموسيقي, ان المدرج الموسيقي يتكون من خمسة خطوط واربعة فراغات هكذا:
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
__________________________________________________ ________________________
أن هذه الخطوط والفراغات ترمز الى مواقع الحروف الموسيقية حيث تبقى ثابتة لا تتغير ابداً ويشكل كل خط وكل فراغ موقع لحرف معين لا يتغير ابداً
فلو قلنا بأن الخط السفلي هو الخط رقم واحد والخط العلوي رقم خمسة فأن الحروف توضع هكذا:
_________________________________F___________
____________________________D________________
__________________B__________________________
__________G__________________________________
____E________________________________________
هذه هي الحروف على الخطوط ولو اردنا ان نضعها في جمله مفيدة فسنجدها هكذا Every Good Boy Do Fine
هذه هي الحروف التي على الخطوط (كل ولد صالح يعمل صالحاً)
اما الحروف في الفراغات الاربعة فهي كالتالي:
______________________________________
E
______________________________________
C
______________________________________
A
______________________________________
F
______________________________________
سنلاحظ ان الحروف في الفراغات كونت لنا كلمة FACE اي وجة
وسمي المدرج الموسيقي بهذا الاسم لتصاعد الحروف فيه
في الدرس القادم سنتعرف على الخطوط المضافة, الاوكتاف, الانترفال (الامد او البعد النغمي) دو الوسطى مفتاح صول, مفتاح فا وغيرها
رد: النظرية الموسيقية في دروس
درس اليوم مثل ما ذكرنا راح نتناول فيه اكثر من نقطة, حيث تعرفنا في الدرس السابق على المدرج الموسيقي والحروف التي على الخطوط وبين الفراغات ولكن على اي مدرج تقع تلك الحروف انها تقع على مفتاح صول وهو اول رمز موسيقي على يسار المدرج حيث يقع على الخط الثاني من المدرج اي خط الصول او g ومن هنا اخذ اسمه مفتاح صول كما ان شكله قريب من شكل الحرف g, كما ان هناك مفتاح فا حيث تختلف الاصوات على الخطوط وبين الفراغات عن ما يوجد في مفتاح صول والحروف في مفتاح فا على الخطوط كالتالي:
_______________________a____________
___________________f________________
______________d_____________________
_________b__________________________
___g________________________________
وتكون في الفراغات كالتالي:
___________________________________
g
___________________________________
e
___________________________________
c
___________________________________
a
____________________________________
ستلاحظون معي بأن حرف ال f وقع على الخط الرابع حيث يكتب الرمز وهو شبيه برقم تسعة الانكليزي مع انحنائه ونقطتين فوق بعض عن يمينه.
كما انكم لاحظتم بأن بعض الحروف في مفتاح صول ومفتاح الفا قد تكررة فمثلاً في مفتاح الصول سنجد بأن ال e كان على الخط الاول وتكرر في الفراغ الرابع وان ال f كان في الفراغ الاول ولاكن تكرر في الخط الخامس اذا فأن الحروف التي تقع في فراغ فأن الحرف المكرر لها سواءً اعلى او اخفظ بأوكتاف فأنه سيكون حتماً على خط والعكس صحيح.
انا متأكد بأنكم تعرفون اشكال المفاتيح وترونها تستخدم في نوتات البيانو مفتاح الفا للدرجات الغليظة والصول للدرجات الطبيعية
حسناً تعالو نتعرف على دو الوسطى او الميدل c او دو الطبيعية ما هي واين تقع؟؟؟
ان دو الوسطى تقع بين مدرج مفتاح صول ومدرج مفتاح فا!!! كيف؟
هناك مايطلق عليها الخطوط المضافة وهي خطوط وهمية تضع فوق او اسفل المدرج لاضافة النوتات المطلوبة فأذا كان مدرج المفتاح صول يبداء بالخط الاول بحرف ال e فقبلها يقع ال d وقبله ال c !!!!! حسناً كيف تكتب؟
__________________________________________________ _____
__________________________________________________ _____
__________________________________________________ _____
__________________________________________________ _____
__________ ___________e_________________________________
d
__c___
(ما اعرف ليش الحروف تجي على جهة اليمين المهم) تكتب مثل ماشفنا اسفل مفتاح الصول بأضافة خط بسيط وتكتب علية وتقع ال d بين الخط المضاف والخط الاصلي للمدرج خط e.
حسناً فأذا قلنا بأن مدرج مفتاح صول ينتهي بحرف ال a فأن الحرف فوق الخط يكون b وبأضافة خط تأتي ال c مرة اخرى ليكون شكل المدرجين هاكذا
__________________________________________________ ____
__________________________________________________ ____
__________________________________________________ ____ مفتاح صول
__________________________________________________ ____
_______________________________e__________________ ____
d
__c___ دو الوسطى أو المديل c لوقوعها بين المدرجين
b
________________________________________a_________ ___
__________________________________________________ ___
__________________________________________________ ___مفتاح فا
__________________________________________________ ___
__________________________________________________ ___
كيف يمكننا التعرف على دو الوسطى في مفاتيح البيانو؟؟؟؟
ستكون الاجابة موجودة في الدرس القادم حيث لا اريد الاطالة فتختلط عليكم الامور
_______________________a____________
___________________f________________
______________d_____________________
_________b__________________________
___g________________________________
وتكون في الفراغات كالتالي:
___________________________________
g
___________________________________
e
___________________________________
c
___________________________________
a
____________________________________
ستلاحظون معي بأن حرف ال f وقع على الخط الرابع حيث يكتب الرمز وهو شبيه برقم تسعة الانكليزي مع انحنائه ونقطتين فوق بعض عن يمينه.
كما انكم لاحظتم بأن بعض الحروف في مفتاح صول ومفتاح الفا قد تكررة فمثلاً في مفتاح الصول سنجد بأن ال e كان على الخط الاول وتكرر في الفراغ الرابع وان ال f كان في الفراغ الاول ولاكن تكرر في الخط الخامس اذا فأن الحروف التي تقع في فراغ فأن الحرف المكرر لها سواءً اعلى او اخفظ بأوكتاف فأنه سيكون حتماً على خط والعكس صحيح.
انا متأكد بأنكم تعرفون اشكال المفاتيح وترونها تستخدم في نوتات البيانو مفتاح الفا للدرجات الغليظة والصول للدرجات الطبيعية
حسناً تعالو نتعرف على دو الوسطى او الميدل c او دو الطبيعية ما هي واين تقع؟؟؟
ان دو الوسطى تقع بين مدرج مفتاح صول ومدرج مفتاح فا!!! كيف؟
هناك مايطلق عليها الخطوط المضافة وهي خطوط وهمية تضع فوق او اسفل المدرج لاضافة النوتات المطلوبة فأذا كان مدرج المفتاح صول يبداء بالخط الاول بحرف ال e فقبلها يقع ال d وقبله ال c !!!!! حسناً كيف تكتب؟
__________________________________________________ _____
__________________________________________________ _____
__________________________________________________ _____
__________________________________________________ _____
__________ ___________e_________________________________
d
__c___
(ما اعرف ليش الحروف تجي على جهة اليمين المهم) تكتب مثل ماشفنا اسفل مفتاح الصول بأضافة خط بسيط وتكتب علية وتقع ال d بين الخط المضاف والخط الاصلي للمدرج خط e.
حسناً فأذا قلنا بأن مدرج مفتاح صول ينتهي بحرف ال a فأن الحرف فوق الخط يكون b وبأضافة خط تأتي ال c مرة اخرى ليكون شكل المدرجين هاكذا
__________________________________________________ ____
__________________________________________________ ____
__________________________________________________ ____ مفتاح صول
__________________________________________________ ____
_______________________________e__________________ ____
d
__c___ دو الوسطى أو المديل c لوقوعها بين المدرجين
b
________________________________________a_________ ___
__________________________________________________ ___
__________________________________________________ ___مفتاح فا
__________________________________________________ ___
__________________________________________________ ___
كيف يمكننا التعرف على دو الوسطى في مفاتيح البيانو؟؟؟؟
ستكون الاجابة موجودة في الدرس القادم حيث لا اريد الاطالة فتختلط عليكم الامور
رد: النظرية الموسيقية في دروس
مرجباً جميعاً تحدثنا في الدرس الماضي عن الحروف الموسيقية وموقعها على المدرج الموسيقي كما تعرفنا على مفتاحي الصول والفا وتعرفنا كذلك على موقع دو الوسطى ولكن كيف نتعرف على موقع الحروف في البيانو.
اولاً علينا ان نعرف ماهو الانترفال (البعد النغمي): هو المسافة مابين النغمة والنغمة الاخرى على سبيل المثال للحصر المسافة بين الدو والري تعد بعد نغمي كامل تعالو نفسرها بطريقة اخرى كلنا يعرف بأن الاصوات عبارة عن اهتزازات فلو قلنا بأن مقدار الاهتزازات بين الدو والري هي 100 فأنها بعد نغمي كامل. اي ان البعد النغمي يساوي 100 اهتزازة اي بين المفتاح الابيض والمفتاح الابيض الذي بعده اذاً فأن المفتاح الاسود الذي بينهما يمثل نصف بعد نغمي اي 50 اهتزازه, انظرو الى لوحة المفاتيح (حاولة انزل صور لاكن لم استطع).
حسناً سننتقل الى الرسوم او الرموز التي نراها على المدرج الموسيقي بعد المفتاح ( صول او فا)
دائما ما نجد رقمين على بعض 4 على 4 او 2 على 4 فماهو التايم سيكنيجر رقمين عبارة عن كسر بسط ومقام ودائماً ما يكون البسط او الرقم في الاعلى يمثل عدد الضربات او الايقاع والمقام يمثل القيمة الزمنية او نوع النوتة فما هي النوتة
النوتة او الرموز الزمنية في المدرج الموسيقي وهية تمثل القيمة الزمنية للنوتة او مدة نطق الحرف الموسيقي وسنحاول شرحها في الدرس المقبل
اولاً علينا ان نعرف ماهو الانترفال (البعد النغمي): هو المسافة مابين النغمة والنغمة الاخرى على سبيل المثال للحصر المسافة بين الدو والري تعد بعد نغمي كامل تعالو نفسرها بطريقة اخرى كلنا يعرف بأن الاصوات عبارة عن اهتزازات فلو قلنا بأن مقدار الاهتزازات بين الدو والري هي 100 فأنها بعد نغمي كامل. اي ان البعد النغمي يساوي 100 اهتزازة اي بين المفتاح الابيض والمفتاح الابيض الذي بعده اذاً فأن المفتاح الاسود الذي بينهما يمثل نصف بعد نغمي اي 50 اهتزازه, انظرو الى لوحة المفاتيح (حاولة انزل صور لاكن لم استطع).
حسناً سننتقل الى الرسوم او الرموز التي نراها على المدرج الموسيقي بعد المفتاح ( صول او فا)
دائما ما نجد رقمين على بعض 4 على 4 او 2 على 4 فماهو التايم سيكنيجر رقمين عبارة عن كسر بسط ومقام ودائماً ما يكون البسط او الرقم في الاعلى يمثل عدد الضربات او الايقاع والمقام يمثل القيمة الزمنية او نوع النوتة فما هي النوتة
النوتة او الرموز الزمنية في المدرج الموسيقي وهية تمثل القيمة الزمنية للنوتة او مدة نطق الحرف الموسيقي وسنحاول شرحها في الدرس المقبل
مواضيع مماثلة
» ملف يحنوي على عدة دروس مفيدة في تعلم المو سيقة
» المفتاح الموسيقية
» المقامات الموسيقية
» دورة متكاملة لتعليم ألة العود الموسيقية
» دورة متكاملة لتعليم ألة العود الموسيقية مع ألأستاد الـباحـث عـبـد الـرحمـن جــبـقـجـي (1)
» المفتاح الموسيقية
» المقامات الموسيقية
» دورة متكاملة لتعليم ألة العود الموسيقية
» دورة متكاملة لتعليم ألة العود الموسيقية مع ألأستاد الـباحـث عـبـد الـرحمـن جــبـقـجـي (1)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 5:40 pm من طرف anas
» أعلام قبيلة كدميوة
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 7:26 am من طرف Admin
» قبيلة كدميــوة
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 7:23 am من طرف Admin
» دار اختبارٍ وبلاء
الجمعة فبراير 15, 2013 5:23 am من طرف Admin
» إنّ الدّنيا دار لا تخلو من الشِّدَّة واللأواء
الجمعة فبراير 15, 2013 5:21 am من طرف Admin
» نصيحة للمسلم
الجمعة فبراير 15, 2013 5:17 am من طرف Admin
» ملف يحنوي على عدة دروس مفيدة في تعلم المو سيقة
الثلاثاء يناير 01, 2013 3:00 pm من طرف Admin
» رد: الفنان المغربي الملتزم صلاح الطويل ....الطــير الحــر
الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:47 am من طرف Admin
» الفنان المغربي الملتزم صلاح الطويل....البنك الدولــي
الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:44 am من طرف Admin