بحـث
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:22 pm
®{ منتدى الحكمة للثقافة والفنون}
حقوق الطبع والنشر©2013
الساعة الأن حقوق الطبع والنشر©2013
تعتبر القصيدة أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها
صفحة 1 من اصل 1
تعتبر القصيدة أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها
تعتبر القصيدة أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها ، وحملت الشعر العربى منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغنى حتى القرن العشرين
من كبار مطربى القصائد فى أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازى ، والذى كان يقدم روائع الشعر العربى القديم على مسرحه الغنائى بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفورى ، وإمكانيات صوته
القصيدة فى العصر الحديث
مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا فى تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:
1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان فى القرن 19 ، وسيد درويش فى عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغنى على اللحن
2- ظهور المدرسة التعبيرية فى التلحين التى كان سيد درويش رائدها
ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطى ، ومحمد عبد الوهاب الذى كان مطربا وملحنا
أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن فى كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة
وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطى فى تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطى إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هى التى سادت فيما بعد
اتسم الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات أهمها:
ثبات اللحن
تنوع المقامات والإيقاعات
الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة
وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطى إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر
من القصائد التقليدية
قصائد الشيخ أبو العلا لأم كلثوم:
وحقك أنت المنى والطلب شعر عبد الله الشعراوى مقام هزام عام 1928
أفديه إن حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصرى مقام بياتى عام 1928
الصب تفضحه عيونه مقام بياتى عام 1930
أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى عام 1932
من القصائد الحديثة
من قصائد محمد عبد الوهاب التى غناها بصوته:
يا جارة الوادى شعر أحمد شوقى 1928
خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقى 1928
الصبا والجمال شعر بشارة الخورى 1930
جفنه علم الغزل شعر بشارة الخورى 1933
الجندول شعر على محمود طه 1939
الكرنك شعر أحمد فتحى 1941
دمشق شعر أحمد شوقى 1943
همسة حائرة شعر عزيز أباظة 1946
فلسطين شعر على محمود طه 1948
لست أدرى شعر إيليا ابو ماضى 1944
كليوباترا شعر على محمود طه 1944
النهر الخالد شعر محمود حس اسماعيل 1954
دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل 1954
ومن قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:
على باب مصر شعر شعر كامل الشناوى 1964
أصبح عندى بندقية شعر نزار قبانى 1969
هذه ليلتى شعر جورج جرداق 1968
أغدا ألقاك شعر الطيب آدم 1970
من قصائد محمد القصبجى لأم كلثوم:
أيقظت فى فؤادى شعر أحمد رامى مقام حجاز 1928
لاح نور الفجر شعر أحمد رامى 1941
من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:
بين ظلى الهوى شعر أحمد رامى 1934
أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا 1936
رحلت عنك شعر احمد رامى 1940
قولى لطيفك شعر العاصى عبد الوهاب 1940
من قصائد رياض السنباطى لأم كلثوم:
سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقى 1938
كيف مرت على هواك شعر أحمد رامى 1938
سلوا قلبى شعر أحمد شوقى 1946
ولد الهدى شعر أحمد شوقى 1946
نهج البردة شعر أحمد شوقى 1946
أصون كرامتى شعر احمد رامى 1947
النيــــل شعر أحمد شوقى 1949
رباعيات الخيام شعر أحمد رامى 1949
مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم 1951
أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامى 1954
عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا 1955
إلى عرفات الله شعر أحمد شوقى 1955
قصة الأمس شعر أحمد فتحى 1958
ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل 1960
قصة السد شعر عزيز أباظة 1960
أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى 1964
الأطلال شعر اراهيم ناجى 1966
حديث الروح شعر محمد إقبال 1967
أقبل الليل شعر أحمد رامى 1969
من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل 1972
الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت 1972
ومن القصائد التى أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:
مضناك جفاه مرقده
لحن أبو العلا محمد بصوته عام 1924 ، لحن محمد عبد الوهاب بصوته 1940
أراك عصى الدمع
لحن أبو العلا محمد / أم كلثوم عام 1932 ، لحن رياض السنباطى / أم كلثوم 1964
من كبار مطربى القصائد فى أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازى ، والذى كان يقدم روائع الشعر العربى القديم على مسرحه الغنائى بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفورى ، وإمكانيات صوته
القصيدة فى العصر الحديث
مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا فى تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما:
1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان فى القرن 19 ، وسيد درويش فى عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغنى على اللحن
2- ظهور المدرسة التعبيرية فى التلحين التى كان سيد درويش رائدها
ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطى ، ومحمد عبد الوهاب الذى كان مطربا وملحنا
أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن فى كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة
وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطى فى تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطى إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هى التى سادت فيما بعد
اتسم الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات أهمها:
ثبات اللحن
تنوع المقامات والإيقاعات
الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم
استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة
وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطى إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر
من القصائد التقليدية
قصائد الشيخ أبو العلا لأم كلثوم:
وحقك أنت المنى والطلب شعر عبد الله الشعراوى مقام هزام عام 1928
أفديه إن حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصرى مقام بياتى عام 1928
الصب تفضحه عيونه مقام بياتى عام 1930
أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى عام 1932
من القصائد الحديثة
من قصائد محمد عبد الوهاب التى غناها بصوته:
يا جارة الوادى شعر أحمد شوقى 1928
خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقى 1928
الصبا والجمال شعر بشارة الخورى 1930
جفنه علم الغزل شعر بشارة الخورى 1933
الجندول شعر على محمود طه 1939
الكرنك شعر أحمد فتحى 1941
دمشق شعر أحمد شوقى 1943
همسة حائرة شعر عزيز أباظة 1946
فلسطين شعر على محمود طه 1948
لست أدرى شعر إيليا ابو ماضى 1944
كليوباترا شعر على محمود طه 1944
النهر الخالد شعر محمود حس اسماعيل 1954
دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل 1954
ومن قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:
على باب مصر شعر شعر كامل الشناوى 1964
أصبح عندى بندقية شعر نزار قبانى 1969
هذه ليلتى شعر جورج جرداق 1968
أغدا ألقاك شعر الطيب آدم 1970
من قصائد محمد القصبجى لأم كلثوم:
أيقظت فى فؤادى شعر أحمد رامى مقام حجاز 1928
لاح نور الفجر شعر أحمد رامى 1941
من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:
بين ظلى الهوى شعر أحمد رامى 1934
أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا 1936
رحلت عنك شعر احمد رامى 1940
قولى لطيفك شعر العاصى عبد الوهاب 1940
من قصائد رياض السنباطى لأم كلثوم:
سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقى 1938
كيف مرت على هواك شعر أحمد رامى 1938
سلوا قلبى شعر أحمد شوقى 1946
ولد الهدى شعر أحمد شوقى 1946
نهج البردة شعر أحمد شوقى 1946
أصون كرامتى شعر احمد رامى 1947
النيــــل شعر أحمد شوقى 1949
رباعيات الخيام شعر أحمد رامى 1949
مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم 1951
أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامى 1954
عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا 1955
إلى عرفات الله شعر أحمد شوقى 1955
قصة الأمس شعر أحمد فتحى 1958
ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل 1960
قصة السد شعر عزيز أباظة 1960
أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى 1964
الأطلال شعر اراهيم ناجى 1966
حديث الروح شعر محمد إقبال 1967
أقبل الليل شعر أحمد رامى 1969
من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل 1972
الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت 1972
ومن القصائد التى أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:
مضناك جفاه مرقده
لحن أبو العلا محمد بصوته عام 1924 ، لحن محمد عبد الوهاب بصوته 1940
أراك عصى الدمع
لحن أبو العلا محمد / أم كلثوم عام 1932 ، لحن رياض السنباطى / أم كلثوم 1964
مواضيع مماثلة
» الموسيقى العربية في عصور ما قبل التاريخ
» الموسيقى الدينية الاسلامية العربية
» الموسيقى الدينية الاسلامية العربية
» المقامات الأساسية في الموسيقى العربية
» الموسيقي العربية خلاصة فنية 1
» الموسيقى الدينية الاسلامية العربية
» الموسيقى الدينية الاسلامية العربية
» المقامات الأساسية في الموسيقى العربية
» الموسيقي العربية خلاصة فنية 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 5:40 pm من طرف anas
» أعلام قبيلة كدميوة
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 7:26 am من طرف Admin
» قبيلة كدميــوة
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 7:23 am من طرف Admin
» دار اختبارٍ وبلاء
الجمعة فبراير 15, 2013 5:23 am من طرف Admin
» إنّ الدّنيا دار لا تخلو من الشِّدَّة واللأواء
الجمعة فبراير 15, 2013 5:21 am من طرف Admin
» نصيحة للمسلم
الجمعة فبراير 15, 2013 5:17 am من طرف Admin
» ملف يحنوي على عدة دروس مفيدة في تعلم المو سيقة
الثلاثاء يناير 01, 2013 3:00 pm من طرف Admin
» رد: الفنان المغربي الملتزم صلاح الطويل ....الطــير الحــر
الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:47 am من طرف Admin
» الفنان المغربي الملتزم صلاح الطويل....البنك الدولــي
الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:44 am من طرف Admin